الرئيسية / أخبار عالمية / ريو 2016: هل يشكّل فيروس زيكا خطراً على لاعبينا ؟
rio2016

ريو 2016: هل يشكّل فيروس زيكا خطراً على لاعبينا ؟

بعتت الفيدرالية العالمية لكرة اليد يوم 19 فيفري إشعارًا لكافة المنتخبات المشاركة في الألعاب الأولمبية “ريو2016″بالبرازيل هذه الصّائفة أو الّتي بصدد التأهّل اليها و ذلك بخصوص الفيروس “زيكا”. و صنّفت المنظّمة العالمية للصحّة الفيروس كخطر عالمي و أعلنت حالة الطوارئ لما يسبّبه هذا الفيروس من تشوّهات معدية.

بعثت على إثر ذلك الفيدرالية العالمية لكرة اليد بتصريح لجميع المنتخبات تبيّن فيه مخاطر الوباء و النصائح المفيدة من أجل التوقّي منه أثناء المشاركة في الألعاب الأولمبية.و تُعدّ البرازيل إحدى الدول التي تعرضت بشدة لهذا الوباء الّذي يتنقل عبر الحشرات و يمثّل خطرا على النساء الحوامل.
و في ما يلي مقتطفات من التصريح المتوفّر على صفحة الفيدرالية العالمية: من المتوقّع أن شخصا من كلّ خمسة أشخاص تعرضو لفيروس”زيكا” و تظهر عليه أعراض قد تدوم بين يومين و أسبوع ،و أعراضه هي:

حمّى خفيفة

تهيّج البشرة

اوجاع عضلية أو في المفاصل

إلتهاب أسفل العيون

و ينتقل الفيروس الى البشر عبر الحشرات المصابة بهِ. و رغم عدم وجود دليل علمي ،فإنه توجد علاقة بين الفيروس و زيادة ولادات الأطفال المصابين بمرض الرأس صغير الحجم و هو ما يأثر مباشرة على نموّ الدماغ.
و في نفس السياق أرسلت الفيدرالية العالمية ببعض النصائح المتبعة للوقاية من لسعات الحشرات ،فيما يلي نصّها: إستعمال مرهم ضدّ الحشرات لإبعادها. لبس الملابس الفاتحة و تغطية أكثر ما يمكن من الجسد إستعمال الحواجز الماديّة كالأبواب و النوافذ و الواقي الشمسي و النوم تحت موانع الحشرات و من بين النصائح أيضا إفراغ جميع الأواني من المياه على غرار الأسطُل و المزهريّات و العجلات المطاطية،بحيث يتمّ التقليل من تكاثر الحشرات. و في حال الإصابة،يُنصح بالراحة و شرب الكثير من السوائل و معالجة الحرارة المرتفعة بالوسائل المعروفة.و إذا تواصلت الأعراض فيجب التوجّه الى العلاجات الطبية إذ يفتقد العالم الى اللقاح حتى الآن. من أجل تفاصبل أكثر،يمكنكم زيارة موقع الفيدرالية من هنا .

 

شاهد أيضاً

allemagne

برنامج تحضيرات المنتخب لمونديال 2019

عقد الاطار الفني للمنتخب الوطني لكرة اليد أمس الاربعاء ندوة صحفية خصصت للحديث عن برنامج …