الرئيسية / المنتخب التونسي / گان 2016: مصر تُتوّج باللّقب القارّي السادس.
finale-résultat

گان 2016: مصر تُتوّج باللّقب القارّي السادس.

انهزم المنتخب الوطني لكرة اليد امس السبت 30 جانفي امام مصر البلد المنظّم في مباراة النهائي لگأس أمم افريقيا في نسختها الثانية و العشرين بنتيجة 21-19.

الگأس القارّيّة تضيع على المنتخب التونسي للمرّة الثانية على التوالي:

دارت مباراة نهائي الگان مساء السبت بين تونس و مصر البلد المنظّم في ستاد القاهرة الّذي غصّ بالجماهير حيث حضره ما يفوق 16002 متفرّج . الضّغط كان عاليا على كِلا الفريقين ،و استوجب مرور 4 دقائق من عمر المباراة ليفتتح احدهما النتيجة و تنطلق المنافسة بين العملاقين الإفريقيَيْن. عند الدقيقة التاسعة كانت النتيجة متساوية بين الجانبين (2-2) قبل أن يُخرج ثنائي التحكيم الروسي (نيكولاي فولودكينوف و افكاني زوتين) الورقة الحكمراء في وجه لاعب المنتخب التونسي خالد الحاج يوسف بسبب اللًعب العنيف،ليستغلّ المنتخب المصري النقص العددي ليأخذ الأسبقية في النتيجة للمرة الاولى (5-3) في الدقيقة 12.
من جهتهم ،تغلّب زملاء الفنّان ماجد حمزة على هذا النقص ليعدّلوا النتيجة بفضل سيف حميدة (6-6) عند الدقيقة 20 قبل ان يأخذوا الاسبقية بعد هدف محمد علي بحر في شباك هنداوي ثواني قبل نهاية الشوط لينتهي بنتيجة 10-9. في الشوط الثاني واصل زملاء الصّانعي تسجيل الاهداف (11-9) (31′) ،لكن الإقصاء بدقيقتين في حقّ بوغانمي سمح للمصريّين بتعديل النتيجة 11-11 و بصافرة التحكيم للمشي بالكرة استطاع المنتخب المصري التفوق من جديد في النتيجة 12-11.
حسني اسامة لم يدّخر جهدا في أخذ زمام الأمور مسجّلا هدفين متتاليين في الشباك المصرية،قبل ان تسمح دقيقتا الإقصاء ضدّ الهدوي من تسجيل أحمد الأحمر لاضافة هدف آخر (15-13)

اسامة حسني و وائل جلّوز قلّصا الفارق لكن إهدار فرصتين منها فرصة التعديل. العقوبة أتت هذه المرّة من  المقاطيين بأقصاء بدقيقتين لبنك الإحتياط التونسي. و بفشل بوغانمي أمام الحارس المصري تصاعد الفارق الى 3 أهداف.

أقحم سيلفان نوي الحارؤس مروان مڨايز في الوقت الذهبي،و استطاع نضال العمري تسجيل اولى اهدافه في المقابلة لتصبح النتيجة 18-20 قبل ثلاث دقائق من النهاية .فرصة تقليص الفارق الى نقطة وحيدة ضاعت بعددفع اللاعب صبحي سعيّد و اهداره للكرة،امام صمت التحكيم متجاهلا ما حصل،لتمرّ مصر في الاخير الى لقبها القارّي السادس.

ضمن النسور بطاقة العبور الى الموندبال:

ضمن النسور بطاقة العبور الى المونديال،لكن الذهاب الى الالعاب الاولمبية يبقى رهين المشاركة في الدورة الترشيحية بمَعِيَّة كلّ من الشيلي و بولونيا و مقدونيا خلال شهر افريل.

ماجد حمزة أُختير كأفضل حارس في الگان

صبحي سعيّد أُختير كأفضل وسط ميدان خلال الگان

أحمد الأحمر أُختير كأفضل ظهير خلال الگان.

أنغولا تتأهّل الى بطولة العالم 2017:

مفاجأة الگان الكبرى تأتينا هذه المرّة من المنتخب الأنغولي الّذي انتصر في المباراة الترتيبية على الجزائر و تحلً في المركز الثالث لتتأهل بذلك الى بطولة العالم القادمة. البلانكاس نيغراس المنهزمين أمام مصر في نصف النهائي صنعوا المفاجأة بتغلّبهم على الخُضر و حرمانهم من المشاركة في المونديال. و بذلك يعيد الأنغوليون إنجازهم سنة 2004 وينتصروا على الجزائر 25-19 في المباراة الترتيبية .

الترتيب العام:

classement-CAN2016

شاهد أيضاً

junior fille 2019

بطولة افريقيا للسيدات لكرة اليد: المنتخب الوطني ضمن المجموعة الأولى

وضعت عملية قرعة مجموعات بطولة افريقيا للامم للسيدات لكرة اليد التي جرت اليوم الخميس 1 …